Custom Search

الخميس، 24 مايو 2012

أسلوب تسويقي ناجح

متوفرة مجلة نجاح في الاسواق ..
الصفحة الرسمية لمجلة نجاح المتخصصة في الادارة والتنمية البشرية الموقع http://www.najah-mag.net/


تسويق
شهادات العملاء 
أسلوب تسويقي ناجح

من المعروف أن العديد من الأعمال التجارية والصناعية تستخدم أساليباً تسويقية وترويجية مختلفة من أجل توسيع قاعدة العملاء, وتحقيق عائدات استثمارية أعلى ووضع تنافسي أقوى. إلا أن بين أيدينا واحدة من الأساليب التسويقية الناجحة, كونها تتميز بارتباطها المباشر بالعميل, وتعمل على توظيف ثقة وارتياح العملاء الحاليين من المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة, من أجل الحصول على ثقة العملاء المحتملين, بمعنى التسويق عبر ما يسمى بشهادات العملاء. وكثيرة هي الشركات العالمية التي تحرص على الحصول على شهادات من عملائها, وتستخدمها كأسلوب تسويقي ناجح. إلا أن هناك قواعد أساسية يمكنك اتباعها من أجل الحصول على شهادات ذات ثقة ومصداقية عالية من عملائك تحقق الغرض الذي أعددتها لأجله.

كيف تُعِد شهادات قوية؟
حتى تحصل على شهادات ذات تأثير قوي من عملائك ولعملائك, احرص أن تكون ذات مصداقية. ولتفعل ذلك تجنب ذكر الاسم الأول فقط لقائل الشهادة, لأن أغلب الأشخاص يميلون إلى الشك في مصداقية الشهادات التي يُذكر فيها الاسم الأول للعميل فقط. لذا ينبغي عليك الحصول على البيانات الكاملة عن العميل الذي سيتحدث عن منتجاتك وخدماتك, حتى لا يُكوّن الآخرون عنك انطباعاً بأنك تختلق الشهادات من تلقاء نفسك, وتلصقها بعملاء وهميين وتأتي النتائج بمفعول عكسي تماماً لما أردته, فتفقد ثقة العميل بدلاً من اكتسابها. لذلك ينبغي عليك كتابة الاسم الكامل للمتحدث. وإذا أمكن كتابة عنوانه واسم الشركة التي يعمل فيها (إن وُجدا). ولمزيد من المصداقية يمكنك إضافة صوره شخصية.
وإذا كان تجنب الغموض فيما يخص البيانات الشخصية للعميل (صاحب الشهادة) يعد شيئاً مهماً, فالأهم من ذلك تجنب الغموض فيما يخص الشهادة نفسها, على سبيل المثال عندما يقول العميل:" الخدمات التي تقدمونها جيدة", هذه الإجابة مبهمة إلى حد كبير, ولا تعطي صورة واضحة, فما هي تلك الخدمات الجيدة بالضبط؟ وأين وجه التميز فيها؟!
من هنا أفضل الشهادات هي تلك التي يُذكر من خلالها نقاط معينة, وتلك التي تجيب عن التساؤلات والاستفسارات التي قد يطرحها العملاء المحتملين.
نصيحة أخرى تحرّى المصداقية والواقعية في الشهادات التي ستحصل عليها, فعاجلاً أم آجلاً سيكتشف العملاء المحتملون الحقيقة. وإذا ما وجدوا أن ما قيل عنك كان مبالغاً فيه أو غير واقعي, فلن يدوم اهتمامهم بمنتجاتك, حتى وإن كانت جيدة لأنهم سيشعرون أنه قد تم خداعهم بطريقة أو بأخرى.
أنواع الشهادات
أكثر أنواع الشهادات شيوعاً هي تلك التي تحصل عليها من عملائك بشكل مباشر من خلال طرح أسئلة عليهم وهم يجيبون عنها. لكن هناك أنواع أخرى من الشهادات, يمكن الحصول عليها من خلال أربعة طرق: وسائل الإعلام, الشركات الأخرى, المشاهير, وخبراء المجال. وفي زمن يلعب الإعلام فيه دوراً جوهرياً في صناعة الرأي العام, تُعد وسائل الإعلام الأكثر أهمية, فنشر موضوع صحفي أو تغطية إعلامية عن شركتك في الصحف والمواقع الإخبارية أو حتى التلفزيون من شأنه أن يترك انطباعاً جيداً لدى العملاء.
كيف تحصل على شهادات من عملائك؟
لا يحتوي الأمر على أي تعقيد, خاصة إذا ما توفرت لديك قاعدة عملاء مبنية على الثقة وقائمة على أساس رضا العميل. فإذا ما أردت الحصول على بعض الشهادات, فما عليك إلا أن تطلب منهم أن يُدلوا بآرائهم بكل صراحة. لكن- كما ذكرنا سابقاً- الشهادات يجب أن تكون واضحة وخالية من أي غموض. لذلك عليك أن تحدد لهم نقاطاً معينة للحديث عنها, أو أن تطرح عليهم الأسئلة التالية:
هل تعجبك منتجاتنا /خدماتنا؟
هل تعتقد أن مستوى خدمة العملاء لدينا جيدة؟
ما يميز منتجاتنا/ خدماتنا عن غيرها؟
هل لديك أية توصيات للآخرين فيما يخص منتجاتنا/خدماتنا؟!
وفي النهاية اسألهم إذا كان لديهم أي اعتراض عن نشر شهاداتهم في موقعك الإلكتروني أو منشوراتك الورقية التي تزمع طباعتها. وفي الغالب لن يمانع أحد, بل على العكس سيسعدهم ذلك كثيراً, إذ سيشعرهم بأنهم باتوا جزءاً من شركتك. وسيولّد ذلك الشعور المزيد من الثقة والعلاقة الطيبة بينكما.
كيف تُوظف الشهادات بشكل فعّال
في الغالب يتم تخصيص صفحة واحدة في مواقع الشركات الإلكترونية تحت مسمى "ماذا يقول عملائنا عنا", لكن هذا لا يمنع من استخدام طريقة أفضل, وهي وضع شهادات العملاء في كل صفحات الموقع. وبناءً على ذلك قُم بإنشاء مساحة صغيرة في كل صفحة في الموقع وخصصها لشهادات العملاء, حيث يظهر-عند فتح أية صفحة- عميل جديد يُدلي شهادته. كما يمكن تسجيل تلك الشهادات بالصوت والصورة ومن ثم تحميلها على الموقع, إذ أن تأثيرها سيكون أقوى, لأن نبرة الحديث وتعابير الوجه تلعب دوراً كبيراً في إقناع الآخرين. ويمكن أيضاً إرفاق بروشور يحتوي على شهادات العملاء (وكذا المميزات) مع المنتج أو الخدمة التي تبيعها. يتم استخدام هذه الطريقة عندما تعاني الشركات من رجوع كبير لمنتجاتها بعد بيعها, إذ أنها تُساهم في حل هذا المشكل, فالعميل قد يعدل عن قرار إرجاع المنتج بعد قراءة البروشور المرفق, والذي سيعرف من خلاله أهمية وفوائد المنتج , التي لم يكن قد عرف بعضها من قبل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق